Unlimited After Effects and Premiere Pro templates, stock video, royalty free music tracks & courses! Unlimited asset downloads! From $16.50/m
Advertisement
  1. Photo & Video
  2. Post-Processing
Photography

يمكنك إصلاح صورة ضبابية ؟

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:

Arabic (العربية/عربي) translation by AmmarElnaggar (you can also view the original English article)

هل هناك طريقة لإصلاح صورة ضبابية ؟ الجواب القصير ليس حقاً ولكن قد نتمكن من الحصول على وثيقة في بعض الحالات 

خيار ممتاز 

في هذا الدرس سوف آخذك عبر سلسلة من التقنيات لإصلاح الصور الضبابية. ولكن إذا كنت تريد الاختصار، يمكنك استخدام الأمر "Sharpen Master"الخاص ببرنامج "Photoshop"  والذي يتيح لك تطبيق خوارزميات مختلفة لضبط الحدة بنقرة واحدة.

Sharpen Master Photoshop action

يمكنك أيضا تجربة واحدة من خدمات تحرير الصور المميزة على Evanto Studio حيث سيقوم أحد خبرائنا بتحسين الصور الخاصة بك الى مستوى احترافي بما في ذلك زيادة حدة الصور والكثير 

أنواع التشويش 

دعونا نبدأ عن طريق دراسة أربعة أنواع مختلفة من "الضبابية":

حركة الكاميرا تظهر حركة الكاميرا عندما تتحرك الكاميرا أثناء التقاط الصورة. حتى لو كانت حركة الكاميرا غير محسوسة بالنسبة لك ، فهذا لا يعني أنها لن تسجل في الكاميرا. ليست كل حركة للكاميرا غير مقصودة أو عن طريق الخطأ. الدوران العمودي أو الأفقي "Panning" هو شكل من أشكال حركة الكاميرا المتعمدة التي تتتبع فيها هدفا متحركًا لإبقائه داخل اطار الصورة.

Panning

الدوران العمودي أو الأفقي "Panning" هو شكل من أشكال التشويش المتعمد عن طريق تحريك الكاميرا .

حركة الهدف هي عندما تظهر الأجزاء الثابتة من الصورة حادة كالخلفية مثلا بينما تكون الأجزاء المتحركة مشوشة. إذا تم ذلك بغرض الحصول على تأثير فني عندها ستكون النتائج جميلة إلى حد كبير .

Subject Movement
الراقصات الشرقيات، التشويش متعمد عن طريق تقليل سرعة التقاط الصورة

أفضل طريقة لتجنب حركة الهدف غير المرغوبة هي باستخدام سرعة اغلاق سريعة بما فيه الكفاية لتثبيت حركة الهدف . هذه السرعة ليست دائما أسرع سرعة ممكنة . على سبيل المثال قد تكون السرعة 1/125 جزء من الثانية جيدة بما فيه الكفاية لالتقاط صورة هدف يمشي .

إذا كانت الكاميرا خاصتك لا تسمح بالتحكم في سرعة الإغلاق بطريقة مباشرة ربما يمكنك التغلب على ذلك بالتقاط الصور في وضع مسبق الإعداد مثل الرياضة أو الحركة أو الأطفال أو الحيوانات الأليفة . كل هذه الأوضاع تدعم سرعة إغلاق أكبر .

مشاكل التركيز هي سبب شائع آخر للتشويش. النظر بعناية في الصورة أدناه سوف يكشف عن أن نقطة التركيز المثالية في الواقع هي على ظهر القط. هذا يعني أن عيني القط من الناحية التقنية خارج التركيز.

Focus Problems
قطة منزلية تجلس على سور

الحيود وهو يأتي في أكثر من شكل . أولاً، اذا توقفت الفتحة الى الأسفل وصولاً إلى درجة قصوى (بمعنى f22)، فإن أشعة الضوء يجب أن تنحني إلى حد بعيد لتمر من خلال الفتحة الصغيرة مما يقلل من الحدة الكلية للصورة .

ثانياً ، العدسات الرخيصة قد تسبب الحيود عن طريق ضعف جودتها. وقد اكتسبت كاميرات Hogla مجموعة من المعجبين لهذا السبب بالذات .

وأخيرًا ، قد يؤدي تلوث العدسة بالأوساخ أو الزيت أو رش الملح أو الضباب أو تكثيف الماء إلى إضعاف صورتك أيضًا.

Condensation causes diffraction
فراشة تم التقاطها في وجود تكثف للماء على عنصر العدسة الأمامي

الآن بعد أن قمنا بتغطية ذلك ، دعنا نحاول إصلاح بعض الصور الباهتة!

دعنا نبدأ بأبسط المشاكل لإصلاحها. تتشابه مشاكل التركيز والحيود من حيث أنها ليست قائمة على الحركة. الأكثر صعوبة من ذلك هي تلك المشاكل التي يتأثر فيها فقط جزء من الصورة.

في هذه الصورة ، فإن السباح ، والذي هو بوضوح نقطة التركيز ، غير واضح بعض الشىء . كلما زادت درجة المشكلة ، سيكون من الصعب إصلاحها. هذه الصورة يجب أن تكون سهلة نسبيا.

Out-of-Focus Swimmer
سباح وحيد 

اصلاح الضبابية الغير مبنية على الحركة

1- افتح نسخة من الصورة الخاصة بك

ابدأ بفتح نسخة من الصورة في برنامج Photoshop.  استخدم دائما نسخة من الصورة (وليس الأصل)!

Open in Photoshop
النافذة الرئيسية لبرنامج photoshop CS3

2- احصل على نسخة أخرى من طبقة الخلفية

استمرارا لفكرة العمل من نسخة من الصورة لخطوة واحدة أخرى ، انقر بالزر الأيمن (أو انقر فوق Cmd) على طبقة الخلفية (Background layer) في لوحة الطبقات (layers palette)

قم باختيار "Duplicate Layer" من القائمة المنبثقة.

Duplicate the layer
الأمر Duplicate layer 

3- إعادة تسمية الطبقة

بشكل افتراضي ، سيقوم Photoshop بتسمية هذه الطبقة الجديدة ب"Background copy" ، ولكن لديك خيار إعادة تسميتها بأي شيء. لإبقاء الأمور في نصابها في هذا البرنامج التعليمي ، قمت بإعادة تسميتها ب "working layer" ، لأن هذه هي الطبقة التي سنعمل عليها.

إن إعطاء الطبقات الخاصة بك أسماء ذات معنى سيكون مساعدا لك عندما تعمل على تعديلات أكثر تعقيدًا حيث قد يكون لديك العديد من الطبقات ، كل منها من أجل نوع مختلف من التعديل أو لتحرير جزء مختلف من الصورة الخاصة بك. على سبيل المثال ، ربما سمّيت هذه الطبقة بـ "السباح"او"swimmer" لأنه سيكون لدي طبقة أخري قمت فيها بتحرير "الماء"أو"water". سيكون من الأسهل بكثير وضع كل شئ في نصابه عن طريق تسمية هذه الطبقات.

اضغط موافق "OK"  لإنشاء الطبقة.

Name the duplicate layer
قم بإعادة تسمية الطبقة

4 - القليل حول الطبقات

الآن ستكون جميع التعديلات التي نجريها على "طبقة العمل" هذه "working layer".

فكر في الطبقات وكأنها أوراق شفافة وضعت فوق الصورة. هذا تشبيه ناقص قليلاً ، لكنه ما زال يعمل.هكذا وضعنا ورقة شفافة ويمكننا أن نضع أي شىء على هذه ورقة. عندما ننظر ، نرى ما كتبناه ، بالإضافة إلى الصورة الأصلية تحته. إذا لم يعجبنا ما كتبناه ، فيمكننا التخلص من الورقة مع عدم إلحاق الضرر بالصورة الأصلية.

الطبقة التي تم تظليلها هي الطبقة التي سيتم فيها عمل جميع التعديلات الخاصة بنا ، لذا تأكد من تظليل طبقة العمل "working layer". في نظامي يتم تظليل الطبقة النشطة باللون الأزرق.

Active layer
الطبقة النشطة، مظللة باللون الأزرق

في حال كنت تتساءل ، تشير المقلة الصغيرة بجانب كل طبقة إلى ما إذا كانت تلك الطبقة مرئية على الشاشة أم لا. انقر فوقها وستختفي مقلة العين وتصبح تلك الطبقة غير مرئية. لا يمكنك إجراء تعديلات على الطبقات غير المرئية. انقر فوقها مرة أخرى وستعود مقلة العين.

5- اختيار أداة "Lasso"

الآن دعنا نستخدم أداة "lasso" لرسم حدود المنطقة التي تريد إصلاحها. إذا كانت المنطقة محددة بشكل واضح ولها تباين قوي من محيطها ، يمكنك استخدام magnetic lasso بدلاً من ذلك. استخدم أداة lasso متعددة الأضلاع "polyonal lasso" فقط إذا كانت المساحة التي تريد تحديدها تتكون بالكامل من خطوط مستقيمة مثل المستطيل والمثلث وما إلى ذلك.

لتحديد أيٍّ من أدوات lasso ، انقر مع الاستمرار فوق أي أداة تظهر حاليًا في موضع lasso. سيؤدي ذلك إلى عرض شريط أدوات للانتقال حيث يمكنك اختيار نوع lasso الذي تريده.

Toolbar Flyout

اختر أداة lasso

6. حدد المنطقة المراد تحسينها

مع أداة lasso التي تم اختيارها (أو أداة lasso المغناطيسية)، ارسم حول المنطقة التي تريد إصلاحها . يمكنك القيام بذلك بالنقر على زر الماوس مع الاستمرار بينما تقوم بسحب مؤشر الماوس الخاص بك لرسم إطار. حرر زر الماوس عندما تعود الى البداية .

يجب أن يكون تحديد الصورة قريبًا ، كما هو موضح هنا ، ولكن لا تتحمس أن يكون التحديد دقيقًا تمامًا.

Lasso Tool

ارسم حبل "lasso" حول الجزء الذي تريد تحريره

7. قم بعمل Feather ل"حدود منطقة التحديد" الخاصة بك

انقر فوق ...Select > Modify > Feather

خيار "Feathering" سوف يجعل الاطار حول منطقة التحديد الخاصة بك "غامض". لن تظهر هذه الطريقة على الشاشة ولكن يمكن رؤية التأثير بمجرد بدء إجراء تعديلات على الصورة.

Feather

قم بعمل Feather لحدود صورتك 

8-استخدام Feathering

تكمن فائدة ال Feathering في أنه يسهل التحول ويؤدي إلى دمج تعديلاتك.

توضح الصورة أدناه كيف يمكن أن تبدو تعديلاتك في حالة عدم تحديد منطقة التحديد. هذا مجرد تعديل واحد دون محاولة لمزجه.

Harsh transition

تعديلات صارخة (بدون عمل Feathering للحدود)

لا توجد قواعد صارمة بشأن كم ال Feathering. المبدأ هو أنه كلما كانت تعديلاتك احترافية ، كلما استخدمت عددا أقل من وحدات البكسل. وبالطبع كلما كانت تعديلاتك مفرطة ، كلما زاد عدد البيكسلات التي تحتاجها لمنطقة التحول.

هناك قاعدة جيدة من واقع التجربة وهي استخدام 3-5 بكسل. (أكثر ما استعملته في السابق هو 9 بكسل وهو رقم كبير جدا). إذا قمت بعمل Feather كثيرا، ربما تتسبب في عدم وضوح في منطقة كبيرة من الصورة الخاصة بك.

توقع مدى اتساع تعديلاتك هو شيء يأتي مع الخبرة. والخبر السار هو أنه يمكنك التجربة. بعد كل شيء، فوتوشوب يأتي مع مستويات متعددة من "undo"أنت تعمل على طبقة يمكن التخلص منها وتعمل على نسخة واحدة فقط من الصورة الأصلية. لذا يمكنك دائماً العودة إذا جربت شيئا ولم يعمل .

Select transition area

اختر عدد وحدات البكسل لعمل Feather

9-تطبيق الاختيار Smart Sharpen

المثل القديم يقول "هناك أكثر من طريقة للقيام بذلك" ينطبق بشكل خاص مع Photoshop. هناك عدة طرق للقيام بكل شيء تقريبا. ليس كل منها سوف يسفر عن نتائج متطابقة، ولكنها ستسفر عن نتائج مشابهة بشكل عام .

مع أخذ ذلك في الاعتبار، سوف أقوم بعرض طريقة واحدة فقط لإصلاح منطقة ضبابية غير واضحة  بسبب مشاكل التركيز أو الحيود.

انقر فوق   .Filter > Sharpen > Smart Sharpen

من المفاهيم الخاطئة الشائعة بين مستخدمي Photoshop أنه لا يمكن استخدام الفلاتر الذكية (smart filters)  إلا مع أهداف ذكية أو طبقات ذكية. هذا ليس صحيحا وأنا أحب الطريقة التي تعمل بها "Smart Sharpen".

Select smart sharpen

مجرد واحدة من العديد من الطرق لتحسين صورة ما 

10- معاينة تعديلاتك

عندما يظهر مربع الحوار ، تأكد من تحديد مربع الاختيار "Preview". سيسمح لك هذا بمشاهدة تغييراتك أثناء إجرائها. هذا مهم بشكل خاص لأنه سيتعين عليك إجراء التغييرات "بالعين". أي يمكنك ضبط المنزلقات (sliders)  ومشاهدتها لترى كيف تبدو في صورتك.

Smart sharpen preview

حدد الاختيار "preview" حيث يمكنك مشاهدة تعديلاتك

11- فهم الخيارات وعناصر التحكم في خاصية "Smart Sharpen"

يمكنني فقط إعطاء إرشادات لإجراء التعديلات لأن كل صورة مختلفة.

أحد الأساليب المفيدة عند إجراء التعديلات عن طريق العين هو تعيين شريط التمرير "Amount" مؤقتًا أعلى من 150٪ بوضوح .أنت تريد شيئًا أكثر تطرفًا مما تستخدمه فعليًا في التعديل النهائي.

الآن عند ضبط شريط التمرير "Radius" ، يمكنك رؤية الاختلافات في نافذة المعاينة بسهولة أكبر. بشكل عام ، أحب إبقاء نصف قطر البكسل صغيرًا. نادرًا ما ترغب في الذهاب إلى أكثر من 2 بكسل ، وفي أغلب الأحيان سيكون أقل من 1 بكسل.

هنا ،قمت بالتعيين على 0.4 بكسل. اعتمدت في هذا القرار على مجرد النظر في المعاينة.

ملاحظة سريعة واحدة حول القائمة المنسدلة "remove" هي أنها لديها ثلاثة خيارات فقط ، يغطي كل منها نوعًا مختلفًا من التمويه. تابع العمل وقم بتجربة كل من الإعدادات ولاحظ التأثير في منطقة المعاينة.

  • "Gaussian blur" يشير هذا النوع عمومًا إلى مشاكل التركيز أو التشويش الكلي.
  • "lens blur" يستخدم بشكل رئيسي لحالات الحيود أو عدم الوضوح الناجم عن استخدام عدسات أو مرشحات ذات جودة منخفضة.
  • "Motion blur" يستخدم من أجل حركة الكاميرا أو الهدف ويقوم أيضًا بتفعيل عنصر التحكم "Angle" بحيث يمكنك إخبار Photoshop باتجاه التمويه.

لاحظ أيضًا أنه يتم تطبيق التأثير فقط داخل حدود منطقة الاختيار الخاصة بك. هذا هو الغرض كله من تحديد منطقة الاختيار!

Adjusting the radius

حيلة بارعة لمعاينة إعداد Radius

12- الاختيار النهائي لمقدار تحسين الصورة

الآن بعد تحديد radius الخاص بك ، يمكنك العودة والعمل على شريط التمرير "Amount" حتى تحصل على تأثير أكثر واقعية.

يمكن أن يكون من المفيد هنا تكبير صورة المعاينة الخاصة بك. حتى إذا كنت لا تستطيع رؤية منطقة التحديد بأكملها ، يمكنك التقاط الصورة ونقلها من خلال النقر والسحب. انظر إلى التفاصيل المهمة مثل العيون لترى عن قرب مدى دقة تأثير تعديلاتك.

عموما لا تحتاج إلى التكبير لأكثر من 300%-400%. حتى على هذا المستوى، قد تظهر الصورة بكسلة واضحة.

Zooming in on the preview

البكسلة مع التكبير المفرط 

13-التحقق من النتيجة

أثناء العودة عن شريط التمرير ، سترى النتائج في جزء المعاينة. ستتمكن أيضًا من رؤية المنطقة الانتقالية حيث قمت بعمل "feathering" للتحديد .

إذا لم يبدو الانتقال سلسا بما يكفي، قم بإلغاء التعديلات وعدد مجددا إلى الخطوة 7.

إذا ظهرت البكسلة بشدة في المعاينة، تراجع عن التكبير حتى يصبح بإمكانك إدراك التأثير بصورة أفضل. عندما تصبح راضيا عن التعديلات، انقر فوق موافق لتطبيق التغييرات الخاصة بك.

الآن مقارنة قبل وبعد!

بالنقر فوق رمز مقلة العين إلى جانب طبقة العمل الخاصة بك مرارا وتكرارا، يمكنك تبديل هذه الطبقة وتشغيلها. هذا سوف يتيح لك رؤية النتائج قبل وبعد التحرير.

في هذا المثال ، كان السباح غير واضح قليلاً. قد تعطي الأمثلة الأكثر ضبابية أو التعديلات الكثيرة نتائج أكثر وضوحًا ، ولكن سيكون من الصعب أيضًا جعلها تبدو طبيعية.

Before and After

مقارنة قبل وبعد

14- تسطيح الصورة

يمكنك حفظ صورتك المعدلة في أي خطوة على طول الطريق ، ولكن لاستخدامها فعليًا لمعظم الأغراض ، قد تضطر إلى وضعها في تنسيق عام. الصيغ  JPG و PNG هي صيغ عامة شائعة جدًا. الشيء المشترك بينها هو أنها لا تدعم الصور مع طبقات متعددة.

لذا قبل أن تتمكن من الحفظ ، سيكون عليك دمج الطبقات في طبقة واحدة. وهذا ما يسمى "تسطيح" الصورة.

لتسوية صورتك ، انقر بزر الماوس الأيمن (أو Cmd-click) على إحدى الطبقات. كن حذرا من أنه يوجد أنواع معينة من الطبقات (هناك أنواع عديدة من الطبقات غير المشمولة في هذا البرنامج التعليمي) لن تقدم لك خيار التسطيح. النقر بالزر الأيمن على طبقة الخلفية هو دائمًا رهان آمن.

من القائمة المنسدلة ، قم باختيار "Flatten Image". دائما ما يكون الخيار الأخير.

Flatten Image

تسوية الصورة

16- حفظ الملف النهائي

ستلاحظ أنه بمجرد تسوية الصورة تختفي جميع طبقاتك على الفور ، ولكن جميع التعديلات لا تزال قائمة. فهي الآن جزء من الصورة الأساسية.

الآن يمكنك النقر فوق (...File > Save (or File > Save As ثم قم بإغلاق الصورة المحسنة حديثا.


إصلاح التمويه القائم على الحركة

يرجع سبب التمويه القائم على الحركة إلى حركة الكاميرا أو حركة الهدف. يتم استخدام نفس الأساليب لإصلاح كليهما. يتم إصلاح حركة الهدف بشكل انتقائي ، كما فعلنا أعلاه ، ولكن دعني أريك طريقة مختلفة لفعل نفس الشيء.

ابدأ بفتح صور وخلق طبقة عامل، كما هو موضح في الخطوات 1-4 أعلاه.

3-استخدام أقنعة الطبقة

الآن سنقوم بإضافة قناع طبقة. هل تذكر في الخطوة 4 عندما قلت أن تشبيه الطبقات  بالأوراق الشفافة هو تشبيه ناقص؟  الطبقات التي كنا نعمل معها تشبه بالفعل نسخًا من صورتك الأصلية ، إلا أنه يمكن جعل أجزاء منها شفافة بشكل انتقائي. هذا ما سنفعله الآن

في الجزء السفلي من لوحة الطبقات ، انقر على الرمز الذي يشبه الدائرة داخل المربع. يؤدي ذلك إلى إضافة قناع طبقة إلى الطبقة النشطة (المميزة).

Layer Mask

قناع الطبقة (ملاحظة حد مزدوج)

4- فهم كيفية التعامل مع أقنعة الطبقة

لا تزال الطبقة عبارة عن نسخة من صورتك الأصلية ، لكن قناع الطبقة يسمح لك بجعل أجزاء منها شفافة أو غير شفافة. عندما تقوم بطلاء القناع باللون الأسود ، فإنك تجعل هذا الجزء شفافًا وتصبح الطبقة الموجودة أسفله مرئية. لكن مع اللون الأبيض (الافتراضي) ، تكون الطبقة غير شفافة وتغطي هذا الجزء من الطبقة تحتها.

لتوضيح ذلك ، علينا اتباع بعض الخطوات لفهم كيفية طلاء الطبقات والأقنعة.

لاحظ أن القناع (المستطيل الأبيض الواضح على لوحة الطبقات والذي يشير السهم الكبير إليه) يحتوي على خط مزدوج من الحدود. وهذا يعني أنه إذا كنت ترسم على "الصورة" فأنت في الواقع ترسم على القناع.

تتم جميع الرسومات والتعديلات في Photoshop على الصورة الكبيرة التي تراها على شاشتك. فقط من خلال التحقق من لوحة الطبقات حيث تعرف الطبقة أو القناع الذي يتم تطبيق الطلاء عليه.

لذا لاحظ في الصورة في هذه الخطوة أن طبقة الصورة نفسها لها حد مزدوج الخط. وهذا يعني أن اللون الأصفر الساطع "X" الذي قمت برسمه يقع على نسخة الطبقة من الصورة نفسها. يمكنك رؤية ذلك في الصورة المصغرة لطبقة الصورة.

Yellow X

اللون الأصفر اللامع "X" مرسوم على طبقة

5. اختر أدواتك

لتحديد أي طبقة صورة أو قناع صورة ، ما عليك سوى النقر فوقها في لوحة الطبقات. سيتم ابراز الطبقة بأكملها التي قمت بتحديدها وسوف يكون للصورة المصغرة التي قمت بالنقر عليها حد مزدوج الخط. وهذا سيخبرك أين يتم تطبيق الطلاء الخاص بك.

يتذكر Photoshop الألوان والأدوات التي كنت تستخدمها في كل جزء من الصورة لذا من المهم أولاً اختيار الطبقة و/ أو قناع الطبقة الذي ترغب في العمل عليه ثم تحقق مرة أخرى من الأدوات والألوان قبل البدء في العمل عليها.

سوف نجعل جزءًا من الطبقة شفافًا ، لذا قمت باختيار القناع (سأريك ذلك في الخطوة التالية) ، والآن أريد التأكد من استخدام أداة فرشاة الرسم وسوف أقوم بالرسم باللون الأسود .

Tool and Color Selection

حدد أدواتك وألوانك فقط بعد اختيار الطبقة أو القناع الذي تريد العمل عليه

6. شرح شفافية الطبقة الإنتقائية

الآن بعد أن قمنا بالتحقق من كل شيء ، قمت برسم اللون الأسود على قناع طبقة العمل. يمكنك أن ترى في الصورة المصغرة للطبقة أن حرف "X" الأصفر لا يزال في الصورة بالكامل. يمكنك أيضًا رؤية النقطة السوداء التي قمت برسمها على الصورة المصغرة لقناع الطبقة.

في الصورة الرئيسية ، يمكنك أن ترى التأثير في "محو" جزء من X الأصفر. في الواقع ، كل ما فعلته هو جعلها شفافة بحيث تظهر الصورة الأساسية من خلالها. لكن بما أن الصور متطابقة ، يبدو لك أنني قمت بمسحها.

Mask Demo

اختفاء جزء من X بشكل سحري

7. العودة إلى المسار

الآن بعد أن شرحت كيف يعمل إخفاء الطبقة ، سنتراجع عن هذا المنعطف الصغير ونستمر في محاولة اصلاح عدم الوضوح الناتج عن الحركة في هذه الصورة.

ينطوي جزء من عملية التنظيف على حذف طبقة العمل التي كنا نستخدمها منذ أن كنت أستخدمها فقط لشرح كيفية عمل الطبقات. لقد استبدلت بها طبقة عمل نظيفة وجديدة.

لاحظ أن كل من المقدمة والخلفية في الصورة الخاصة بي كلاهما واضح ، ولكن الهدف تحرك وأصبح غير واضح.

Subject Blur

طبقة عمل جديدة

8. اصلاح عدم الوضوح بسبب الحركة

بدلاً من رسم منطقة محددة ، سنقوم بإزالة الضبابية عن الطبقة بأكملها ثم نخفي الأجزاء التي لا تحتاج إليها.  ومن ثم يمكنني تطبيق Smart Sharpen. الفرق هو أنه الآن قمت بإعداد الصورة لإصلاح ضبابية الحركة واستخدام التحكم في الزاوية لإخبار Photoshop باتجاه الحركة.

لاحظ أنني أستخدم هنا إعدادات أعلى بكثير عما كان في المثال السابق. وذلك بسبب:

  1. درجة الضبابية أكبر لذلك أحتاج إلى تصحيح أقوى لإصلاحها ، و 
  2. هكذا بدت الإعدادات أفضل بالنسبة لعيني ، استنادا إلى التفاصيل الدقيقة مثل الشبكة على خوذتها والتجاعيد في قميصها.
Smart Sharpen

اعدادات Smart Sharpen

9. اخفاء الأجزاء الواضحة من الأصل

ربما لاحظت في منطقة المعاينة من الخطوة السابقة أن تعديلاتي جعلت الأجزاء الواضحة ، لا سيما في الخلفية ، تبدو أسوأ بكثير. من هنا يأتي استعمال ميزة إخفاء الطبقة!

لذا ، اخترت قناع الطبقة ، ورسمت باللون الأسود فوق الأجزاء التي لا أريد أن يتم تطبيق Smart Sharpen عليها.

 بتدقيق النظر، قد تلاحظ على الصورة المصغرة لقناع الطبقة أنني رسمت باللون الأسود والأبيض والرمادي. هذا صحيح ، يمكنك في الواقع رسم أي لون تريده على قناع الطبقة. عادةً ما أستخدم طيف اللون الرمادي فقط. الألوان المرسومة على قناع الطبقة لن تضع لونا على صورتك. بدلاً من ذلك ، يقوم Photoshop بشكل أساسي بتحويل اللون إلى أبيض وأسود ، ثم يستخدم اللونية من هذا اللون كما لو كان ظلًا باللون الرمادي.

الطلاء باللون الرمادي سيؤدي إلى جعل المنطقة المطلية شبه شفافة. لذا فإن استخدامي لنسبة 50٪ من اللون الرمادي على الدخان في المقدمة قد يعني أنه سمح بعرض حوالي 1/2 تأثير التوضيح. تمنحك هذه الحيلة الصغيرة سيطرة هائلة على كيفية تطبيق تعديلاتك على صورك.

Edits Applied

طلاء باللون الأسود والأبيض وطيف من اللون الرمادي على قناع الطبقة يظهر تدرجا بارعا 

10. التأثير النهائي 

الصورة النهائية لا تزال غير مثالية ولكنها أفضل بكثير.

Final Image Comparison
الصورة النهائية المحسنة - قبل وبعد

نأمل أن يمنحك هذا البرنامج التعليمي بعض الأفكار الجيدة حول التمويه وكيفية إخفائه. لقد قمنا أيضًا بتغطية طريقة استخدام الطبقات وأقنعة الطبقات من أجل منحك تحكمًا أكبر في مرحلة ما بعد الإنتاج.

إذا كانت لديك أية أسئلة أو طرق بديلة للتحسين ، قم بوضع تعليق بالأسفل!

Advertisement
Advertisement
Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.